قائمة شيوخ الأزهر


كان النظام المتبع أن ينتخب من بين كبار العلماء ناظر يشرف على شئونه منذ إنشائه إلى آخر القرن الحادي عشر الهجري. فقد أنشئ منصب شيخ الجامع الأزهر في عهد الحكم العثماني ليتولى رئاسة علمائه، ويشرف على شئونه الإدارية، ويحافظ على الأمن والنظام بالأزهر. وهذا ثبت بأسماء شيوخ الأزهر


القرن السابع عشر
م
شيخ الأزهر
المذهب   الفقهي
فترة المشيخة
من مؤلفاته
ملاحظات
1
Kharashy.jpg
محمد الخراشي
مالكي
من1090 هـ/1679م


حتى1101 هـ/1690م
·         الشرح الكبير على متن خليل في فقه المالكية (8 مجلدات).
·         رسالة في البسملة.
·         الشرح الصغير لمختصر خليل (5 مجلدات).
·         منتهى الرغبة في حل ألفاظ النخبة.
·         الفرائد السنية في حل ألفاظ السنوسية.
·         الأنوار القدسية في الفرائد الخرشية.
·         حاشية على شرح الشيخ علي إيساغوجي في المنطق.
·         ولد سنة 1601 بقرية أبو خراش، محافظة البحيرة،مصر.
·         قبل توليه المشيخة كان يُدرِّس بالجامع الأزهر، ثم درَّس بالمدرسة الآقبغاوية.
·         تتلمذ على يديه مجموعة من كبار العلماء ممن تولوا مشيخة الأزهر بعده.
·         كان معروفاً بسعيه في مصالح الفقراء والمساكين وطلاب العلم لدى الحكام.[1]
2
Baramawy.jpg
إبراهيم البرماوي
شافعي
من1101 هـ/1690 م


حتى1106 هـ/1695م
·         حاشية على شرح الشيخ يحيى القرافي لمنظومة ابن فرح الأشبيلي.
·         حاشية على شرح ابن قاسم (الغزي).
·         رسالة في الدلائل الواضحات في إثبات الكرامات والتوسل بالأولياء بعد الممات.
·         الميثاق والعهد فيمن تكلم في المهد.
·         حاشية على شرح فتح الوهاب لزكريا الأنصاري.
·         حاشية على شرح غاية التقريب.
·         حاشية على شرح الرحبية (في علم الفرائض).
·         ولد بقرية برما، محافظة الغربية، مصر.
·         قبل توليه المشيخة كان يُدرِّس الفقه الشافعي بالجامع الأزهر.
·         تتلمذ على يديه مجموعة من كبار العلماء ممن تولوا مشيخة الأزهر بعده.
·         كان معروفاً بمناصرته ومساعدته للضعفاء والمساكين.[2]
3
Nasharty.jpg
محمد النشرتي
مالكي
من1106 هـ/1694 م


حتى1120 هـ/1709م
لم يترك أي مؤلفات
·         ولد بقرية نشرت، محافظة كفر الشيخ، مصر.
·         قبل توليه المشيخة كان يُدرِّس بالجامع الأزهر.
·         تتلمذ على يديه مجموعة من كبار العلماء وممن تولوا مشيخة الأزهر بعده.[3]

القرن الثامن عشر
م
شيخ الآزهر
المذهب   الفقهي
فترة المشيخة
من مؤلفاته
ملاحظات
4
Kelleney.jpg
عبد الباقي القليني
مالكي
من1120 هـ/1709م


حتى1120 هـ/1709م
لم يترك أي مؤلفات
·         ولد بمدينة قلين، محافظة كفر الشيخ، مصر.
·         تتلمذ على يد الشيخ النشرتي، ودرّس في الجامع الأزهر.
·         أجمع المشايخ والعلماء مع الوالي على تعيينه كشيخ للأزهر بعد وفاة الشيخ النشرتي.
·         ازدهر الأزهر في عصره وتخرج علماء كبار من حلقته من أبرزهم: الشيخ محمد صلاح الدين البرلسي، وأحمد بن مصطفي بن أحمد الزبيري المالكي.[4]
5
Shanan.jpg
محمد شنن
مالكي
من1120 هـ/1709م


حتى1133 هـ/1720م
لم يترك أي مؤلفات
·         ولد بقرية الجدية، محافظة البحيرة، مصر.
·         كان ثرياً جداً لدرجة وُصف بها أنه كان من أغنى أغنياء عصره، ولم يثنيه ذلك عن طلب العلم.
·         قال الجبرتي عنه«أنه كان مليئاً متمولاً، أغنى أهل زمانه بين أقرانه، ترك لابنه ثروة طائلة».
·         في عهده اهتم بترميم الجامع الأزهر بعد طلبه ذلك منالسلطان أحمد الثالث.[5]
6
Fayomy.jpg
إبراهيم الفيومي
مالكي
من1133 هـ/1720م


حتى1137 هـ/1724م
·         شرح المقدمة العزية للجماعة الأزهرية.
·         ولد بمدينة الفيوم، محافظة الفيوم، مصر.
·         كان أحد تلامذة الشيخ الخرشي، وأخذ علم الحديث عن العديد من العلماء أمثال الشيخ البرماوي.
·         درَّس في الجامع الأزهر فكان يتوافد عليه مئات الطلاب يومياً. وكان شغوفاً بعلوم اللغة وعلوم الحديث وعلم الصرف.
·         أجمع العلماء على اختياره شيخاً للأزهر بعد وفاة الشيخ شنن، وأكمل من بعد عمارة وترميم الجامع الأزهر لمدة 151 يوماً حتى انتهت آخر أيام رمضان سنة 1133هـ الموافق يوليو 1721.[6]
7
Shabrawy.jpg
عبد الله الشبراوي
شافعي
من1137 هـ/1724م


حتى1171 هـ/1758م
·         شرح الصدر في غزوة بدر.
·         عنوان البيان وبستان الأذهان (في الأدب والأخلاق والوصايا والنصائح).
·         ديوان الشبراوي المسمى "مفاتح الألطاف في مدائح الأشراف".
·         عروس الآداب وفرحة الألباب في تقويم الأخلاق، ونصائح الحكام، وتراجم الشعراء.
·         ثبت الشبراوي (في الحديث).
·         منائح الألطاف في مدائح الأشراف.
·         شرح الرسالة الوضعية العضدية.
·         عنوان البيان وبستان الأذهان (في الأدب والأخلاق والوصايا والنصائح).
·         عنوان البيان (في البلاغة).
·         الإتحاف بحب الأشراف.
·         حسن التوسل في آداب زيارة سيد الرسل.
·         شرح قصيدة ابن مسعود (شرح القصيدة السينية للشريف أحمد بن مسعود).
·         العقد الفريد في استنباط العقائد من كلمة التوحيد.
·         فهرست عبد الله الشبراوي.
·         منظومة في قواعد فن العربية (في النحو).
·         نزهة الأبصار في رقائق الأشعار (في الأدب).
·         ديوان عبد الله الشبراوي.
·         الاستغاثة الشبراوية.
·         نظم بحور الشعر وأجزائها.
·         عروس الآداب وفرحة الألباب (في تقويم الأخلاق ونصائح الحكام وتراجم الشعراء).
·         منظومة في علم النحو.
·         نظم بحور الشعر وأجزائها.
·         شرح الرسالة الوضعية العضدية.
·         العقد الفريد في إستنباط العقائد من كلمة التوحيد.
·         إجازة من الإمام الشبراوي إلى الوزير عبد الله الوالي.
·         سند الشبراوي.
·         الاستغاثة الشبراوية.
·         ولد بمدينة القاهرة، محافظة القاهرة، مصر.
·         التحق بالجامع الأزهر وعمره لم يتجاوز 8 سنوات، وكان أحد تلامذة الشيخ الخرشي، وحفظ القرآن وكتب السنة الستة.
·         درَّس في الجامع الأزهر، فضلاً عن أنه كان شاعراً له دواوين.
·         تولى المشيخة وعمره 34 سنة، وكان له إسهامات في تطوير الدراسة بالجامع الأزهر؛ فأدخل تدريس العلوم العقلية مثل الرياضيات والعلوم الاجتماعية، إضافةً إلى العلوم الدينيَّة والعربيَّة، كما استخدم موهبته الشعرية في نظم بعض العلوم ليسهل حفظها وفهمها على الطلاب.
·         كان ثرياً فأنفق الكثير في رفع شأن الأزهر.
·         كان له نشاط اجتماعي وسياسي ملحوظ، حيث كانت علاقاته بالولاه والمسئولين جيدة وكان يساعد في رد المظالم إلى أهلها للمسلمين ولغير المسلمين، وكان يلقبه الأمراء بـ شيخ الإسلام.[7]
8
Hefny.jpg
محمد الحفني
شافعي
من1171 هـ/1757م


حتى1181 هـ/1767م
·         التقريرات على شرح حكم العطائية.
·         حاشية على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك في النحو.
·         حاشية على شرح رسالة الوضع.
·         حاشية على شرح السمرقندية للياسمينية (في الجبر والمقابلة).
·         حاشية على شرح التلخيص في الفرائض.
·         حاشية على شرح الرحبية للشنشوري.
·         حاشية على السراج المنير.
·         حاشية على شرح رسالة العضدية للسعد.
·         حاشية على شرح مسعود الشرواني لآداب السمرقندي.
·         شرح الجامع الصغير للعزيزي.
·         حاشية على حاشية الحفيد على المختصر.
·         رسالة تتعلق ببطلان المسألة الملفقه وبطلان العقد الأول بعد وقوع الطلاق الثلاث بقصد اسقاط   المحلل.
·         أنفس نفائس الدرر على شرح الهمزية - لابن حجر.
·         الثمرة البهية في أسماء الصحابة البدرية.
·         رسالة في فضل التسبيح والتحميد (في الفضائل والآداب).
·         رسالة في التقليد (في فروع أصول الفقه).
·         درر التنوير برؤية البشير النذير.
·         ثبت الحفناوي (في الحديث).
·         مختصر شرح منظومة المنيني في مصطلح الحديث.
·         ولد بقرية حفنا، محافظة الشرقية، مصر.
·         في سن الرابعة عشر درس بالمدرسة السينائية بالوراقين ثم بالمدرسة الطيبرسية بالجامع الأزهر وأتم حفظ القرآن به.
·         كان شاعراً بالفصحى والعامية المصرية؛ كذلك كان ناثراً.
·         درَّس بالأزهر ومنح كذلك إجازة بالإفتاء. كذلك كان عضواً في ديوان الحكومة.
·         في سن الثلاثين أخذ عهد الطريقة الخلوتية عن الشيخ مصطفى بن كمال الدين البكري في بيت المقدس سنة 1149 هـ/ 1736 م ونشرها في مصر.
·         حدثت له ضائقة مالية لدرجة أنه عمل ناسخاً للكتب حتى لا يتقبل هدايا وعطايا الولاة والأمراء.[8]
9
Segeny.jpg
عبد الرؤوف السجيني
شافعي
من1181 هـ/1767م


حتى1182 هـ/1769م
لم يترك أي مؤلفات
·         ولد بقرية سجين الكوم، محافظة الغربية، مصر.
·         حفظ القرآن الكريم، وكان سليل أسرة اشتهرت بالعلم والعلماء مثل أبيه وعمه.
·         لُقب بـ أبي الجود.
·         تولَّى مشيخة رواق الشراقوة بالأزهر، وظل شيخاً له حتى بعد ولايته لمشيخة الأزهر.[9][10]
10
Damanhoory.jpg
أحمد الدمنهوري
شافعي
من1183 هـ/1769م


حتى1192 هـ/1778م
·         تحفة الملوك في علم التوحيد والسلوك.
·         إيضاح المبهم في معاني السلم.
·         إقامة الحجة الباهرة علي هدم كنائس مصر والقاهرة.
·         منتهي الإرادات في تحقيق الاستعمارات (في علم البلاغة)
·         سبيل الرشاد إلى نفع العباد (في الأخلاق).
·         الفتح الرباني بمفردات ابن حنبل الشيباني (في الفقه الحنبلي).
·         رسالة عين الحياة في استنباط المياه (في علم الجيولوجيا).
·         القول الصريح في علم التشريح (في الطب).
·         منهج السلوك في نصيحة الملوك (في السياسة والأخلاق).
·         الدرة اليتيمة في الصنعة الكريمة (في الكيمياء).
·         الحذاقة بأنواع العلاقة.
·         حسن التعبير لما للطيبة من التكبير (في القراءات العشر).
·         تنوير المقلتين بضياء أوجه الوجه بين السورتين.
·         طريق الاهتداء بأحكام الإمامة والاقتداء علي مذهب أبي حنيفة النعمان.
·         إحياء الفؤاد بمعرفة خواص الأعداد.
·         الدقائق الألمعية علي الرسالة الوضعية العضدية.
·         منع الأثيم الحائر علي التمادي في فعل الكبائر.
·         الأنوار الساطعات علي أشرف المربعات.
·         حلية الأبرار فيما في اسم علي من الأسرار.
·         خلاصة الكلام علي وقف حمزة وهشام.
·         فيض المنان بالضروري من مذهب النعمان.
·         إرشاد الماهر إلى كنز الجواهر.
·         إتحاف البرية بمعرفة العلوم الضرورية.
·         القول الأقرب في علاج لسعة العقرب.
·         حسن الإنابة في إحياء ليلة الإجابة.
·         الزهر الباسم في علم الطلاسم.
·         المنح الوفية في شرح الرياض الخليفية.
·         الكلام السديد في تحرير علم التوحيد.
·         بلوغ الأرب في اسم سيد سلاطين العرب.
·         كشف اللثام عن مخدرات الأفهام في البسملة والحمد لله.
·         حلية اللب المصون في شرح الجوهر المكنون (في البلاغة).
·         اللطائف النورية في المنح الدمنهورية.
·         نهاية التعريف بأقسام الحديث الضعيف.
·         درة التوحيد.
·         القول المفيد في شرح درة التوحيد.
·         الزايرجة.
·         شرح الأوفاق العددية.
·         شفاء الظمآن بسر يس قلب القرآن.
·         عقد الفرائد بما للمثلث من الفوائد.
·         كيفية العمل بالزيارج العددية.
·         إيضاح المبهم من متن السلم (شرح علي متن السلم للأخضري في المنطق).
·         ولد بمدينة دمنهور، محافظة البحيرة، مصر.
·         قدم القاهرة وهو صغير السن؛ وكان يتيماً لم يكفله أحد، فالتحق بالجامع الأزهر واشتغل بالعلم، وأجازه علماء المذاهب الأربعة، وكان يفتي بها حتى عرف بـالمذهبي.
·         عُرِفَ بقوة حفظه، وكانت له معارف في سائر العلوم والفنون العربية والدينية، وغيرها كالكيمياء، والطب، والفلك، والحساب، والطبيعة، والعلوم الرياضية، وعلم الأحياء، وعلوم الفلسفة والمنطق.
·         كان من عادته الجلوس للتدريس بمسجد الإمام الحسين بن علي في شهر رمضان.
·         كان معروفاً بين تلاميذه وزملائه من العلماء أن لا يضع علمه في غير موضعه، ولذلك اتهمه البعض بالبخل في بذل العلم على عكس الحقيقة، فمصنفاته كثيرة ومتنوعة، وكان ينتقي من يتعلم على يديه.
·         أجلَّه علي بك الكبير، وكان يجلس إلى دروسه، ويستشيره في كثير من أمور الدولة.[11][12]
11
أحمد العروسي
شافعي
من1193 هـ/1793م


حتى1208 هـ/1793م
·         شرح نظم التنوير في إسقاط التدبير - للملوي (في التصوف).
·         حاشية على الملوي علي السمرقندية (في البلاغة).
·         ولد بقرية منيل عروس، محافظة المنوفية، مصر.
·         في قريته؛ حفظ القرآن الكريم، ودرس العلوم الدينية واللغوية، كما درس العلوم الرياضية، والفلك، والمنطق، وأخذ الطريقة الصوفية عن السيد مصطفى البكري، ولازمه، وتلقَّن منه الذِّكر.
·         وفد إلى الأزهر وتلقى العلوم على كبار شيوخه، حتى صار من كبار علماء الشافعية في وقته.
·         اتصل بالشيخ أحمد العريان الذي أحبه واعتنى به وزوجه إحدى بناته، وبشَّره بالسيادة وبأنه سيصبح شيخاً للجامع الأزهر، وتحققت هذه البشارة بعد وفاته.
·         عندما أراد الوالي إبراهيم بك أن يولي الشيخ عبد الرحمن العريشي مشيخة الأزهر ثار العلماء واعتصموا بمسجد الإمام الشافعي، والتف حولهم الناس، وطالبوا أن يكون الشيخ العروسي هو شيخ الأزهر فنزل على رغبتهم.
·         عُرف بالإقدام والجرأة على الأمراء والحكام خاصة فيما يتصل بأمور الناس والصالح العام، وكان كثيراً ما يتدخل لتصفية الخلافات بين المتنازعين، وكان الأمراء يستشيرونه ويستفتونه في أمورهم، وكان لا يتردد في نصيحتهم، ولومهم أحياناً.
·         رفض أن تأتي جنود من خارج مصر لحفظ الأمن، وبيَّن للوالي إسماعيل بك خطر ذلك، فعمل بنصيحته. بل وطالب بزيادة أرزاق الجنود المصريين فقاموا بواجبهم.
·         حدث في عصره أزمة اقتصادية باليلاد واشتد الغلاء، فذهب الشيخ إلى الوالي حسن باشا واتفق معه على وضع تسعيرة للخبز واللحم والسمن، وخرج المحتسب ليعلن في الأسواق السياسة التموينية الجديدة، ويهدد من يخرج عليها، فزالت الأزمة.[13][14]
12
Sharkawy.jpg
عبد الله الشرقاوي
شافعي
من1208 هـ/1793م


حتى1227 هـ/1812م
·         حاشية على شرح التحرير.
·         فتح المبدئ بشرح مختصر الزبيدي.
·         التحفة البهية في طبقات الشافعية.
·         ربيع الفؤاد في آداب الطريق وترتيب الأوراد.
·         تحفة الناظرين فيمن ولى مصر من السلاطين.
·         شرح على حكم ابن عطاء السكندري.
·         حاشية على شرح الهدهدي على أم البراهين، المسماة بالصغرى لأبي عبد الله بن يوسف السنوسي.
·         رسالة في مسألة أصولية في جمع الجوامع (أصول فقه).
·         شرح رسالة عبد الفتاح العادلي في العقائد.
·         شرح مختصر في العقائد والفقه والتصوف (مشهور في بلاد داغستان).
·         شرح الحكم والوصايا الكردية (في التصوف).
·         مختصر مغني اللبيب لابن هشام في النحو والإعراب.
·         متن العقائد المشرقية.
·         ولد بقرية الطويلة، محافظة الشرقية، مصر.
·         حفظ في طفولته القرآن الكريم في القرين حيث نشأ بها، وشد رحاله إلى الجامع الأزهر حيث درس على يد علماء كثيرون، مثل: الشيخ الحفني، والشيخ الدمنهوري.
·         تلقن مبادئ الطريقة الخلوتية على الإمام الشيخ الحفني، ثم اتصل بالصوفي الشيخ محمود الكردي ولازمه.
·         من العلماء الذين تعلموا على يديه الشيخ حسين بن الكاشف، والشيخ إبراهيم البجيري والشيخ محمد الدواخلي.
·         عاصر الحملة الفرنسية على مصر، وقاد الشعب من أجل مقاومتها.
·         تولى المشيخة بعد أن كان مرشحاً بجانب الشيخمصطفى العروسي.
·         بعد وفاته، أصدر محمد علي باشا أصدر فرماناً بعمل مولد سنوي له.[15][16]
القرن التاسع عشر







م
شيخ الأزهر
المذهب   الفقهي
فترة المشيخة
من مؤلفاته
ملاحظات
13
Shinawany.jpg
محمد الشنواني
شافعي
من1227 هـ/1812م


حتى1233 هـ/1817م
·         حاشية الشنواني على شرح اللقاني على جوهرة التوحيد.
·         حاشية الشنواني على مختصر البخارى لابن أبى جمرة.
·         حاشية الشنواني على مولد الشيخ حسن المدابغي (الجوهرة السنية بمولد خير البرية).
·         حاشية الشنواني على شرح الجوهري على جوهرة التوحيد.
·         حاشية على السمرقندية (في علوم البلاغة).
·         حاشية على العضدية (في آداب الحديث).
·         الدرر السنية فيما علا من الأسانيد الشنوانية.
·         ثبت الشنواني (وهي إجازة أجاز بها تلميذه مصطفى بن محمد المبلط).
·         ولد بقرية شنوان، محافظة المنوفية، مصر.
·         ألقى دروسه بالجامع   المعروف بالفكهاني بالعقادين، بالقرب من داره في خوشقدم فأقبل عليه الطلبة، وانتفعوا بعلمه.
·         شارك في مقاومة الحملة الفرنسية.
·         لما توفي الشيخ الشرقاوي توجَّهت الأنظار إلى الشيخ الشنواني، فتغيَّب عن بيته. ولكن الوالي أمر   القاضي أن يجمع المشايخ عنده ويتفقوا على شخص يكون خالياً من الأغراض. وبعد العديد من الأحداث المتوالية أمر محمد علي باشا بالبحث عنه في كل مكان حتى وجدوا وأمر بتعينه شيخاً للأزهر.
·         كان عالماً في علوم اللغة، كما كان محباً لعلم الكلام والرياضيات.[]
14
محمد العروسي
شافعي
من1233 هـ/1818م


حتى1245 هـ/1829م
·         مصطلح الحديث.
·         تلقى العلم على يد والده شيخ الأزهر الأسبق أحمد العروسي، فلمَّا توفي والده حلَّ محلَّه في التدريس لطلبته، وكان شغوفاً بالدرس، فكان يواصل التدريس لطلبته من الصباح إلى المساء.
·         كان الشيخ محمد العروسي من المزاحمين للشيخ الشنواني في ولاية المشيخة، لولا أن محمد علي باشا آثر عليه الشيخ الشنواني لما عرفه عنه من تواضعه وانصرافه عن مظاهر السلطة، وخوفاً من تدخله في شئون الحكم.
·         بعد وفاة الشيخ الشنواني؛ انعقد الإجماع على إمامة الشيخ محمد العروسي، فتقلدها من غير منازع.
·         حدثت في عهده فتنة حول تحريم أكل ذبائح أهل الكتاب على عكس ما قال به القرآن، فأبطل هذا الزعم وأظهر أنه مخالف للحق في حضور العلماء واُخمدت الفتنة.[19][20]
15
Damhoogy.jpg
أحمد الدمهوجي
شافعي
من1245 هـ/1830م


حتى1246 هـ/1831م
لم يترك أي مؤلفات
·         ولد بمدينة القاهرة، مصر، ويعود بنسبه إلى قرية دمهوجبمحافظة المنوفية
·         أخذ العلوم على أيدي علماء الأزهر وشيوخه، وكانه معروفاً بالزهد وانقطاعه للعبادة والتدريس وطلب العلم.
·         لم يشتهر كغيره من علماء الأزهر رغم كثرة تلاميذه بسبب حبه لعدم الظهور وبُعده عن مظاهر الحياة ومشاغلها، لذلك لم يعرف عن حياته الكثير.
·         بعد وفاة الشيخ العروسي ظل منصب مشيخة الأزهر خالياً إلى أن جاء قرار الوالي -بعد إجماع العلماء- بتكليف الشيخ الدمهوجي لتحمل أعباء هذا المنصب، وعُيِّن الشيخان المهدي والأمير وكيلين للشيخ الدمهوجي لمساعدته لكبر سنه.
·         تولَّى مشيخة الأزهر لمدة ستة أشهر فقط، حتى توفي ليلة عيد الأضحى.
16
حسن العطار
شافعي
من1246 هـ/1830م


حتى1250 هـ/1834م
·         حاشية الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية (في علم النحو).
·         حاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع، الجلال المحلي بن السبكي.
·         الحاشية الكبرى للعلامة شيخ الإسلام حسن العطار، على مقولات السيد البليدي وحاشيتاه الكبري والصغرى على شرح مقولات العرافة الجماعي.
·         حاشية العطار على جمع الجوامع.
·         حاشية العطار على شرح الخبيصي - وبهامشها العلامة ابن سعيد رحمه الله.
·         حاشية العطار على شرح جلال الدين المحلي على جمع الجوامع.
·         حاشية العطار على جمع الجوامع - و بهامشه تقرير العلامتين الشيخ عبد الرحمن الشربيني، والأستاذ الشيخ محمد علي بن حسين المالكي.
·         إنشاء.
·         رسالة في تحقيق الخلافة الإسلامية ومناقب الخلافة العثمانية.
·         الأزهرية في علم العربية.
·         منظومة العطار (في علم النحو).
·         حاشية العطار على شرح إيساغوجي لأثير الدين الأزهري.
·         حاشيته على متن السمرقندية.
·         حاشية الشيخ حسن العطار على شرح المقولات المسمى بالجواهر المنتظمات في عقود المقولات للشيخ أحمد السجاعي.
·         رسالة في كيفية العمل بالإسطرلاب والربعين المقنطر والمحيب والبساط (في الفلك).
·         رسائل في الرمل والزايرجة والطب والتشريح وغير ذلك.
·         جمع وترتيب ديوان ابن سهل الأندلسي.
·         شرح كتاب الكامل للمبرد.
·         ثلاث مقالات طبية في الكلى والعضد والبطن.
·         نبذة في علم الجراحة.
·         حاشية العطار على شرح الشيخ خالد الأزهري على الأزهرية.
·         حاشية العطار علي الجواهر المنتظمات في عقود المقولات.
·         حاشية العطار علي التهذيب للخبيصي.
·         حاشية العطار على شرح العصام (إبراهيم بن محمد عرب شاه).
·         رسالة تتعلق بموضوع علم الكلام.
·         حاشية العطار على شرح الشيخ خالد بن عبد الله الأزهري المسمي باسم "موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب".
·         حاشية أخرى على شرح الشيخ خالد الأزهري على متن الأجرومية لمؤلفها محمد بن محمد بن آجروم الصنهاجي.
·         شرح السمرقندية في علم البيان لمؤلفها أبي القاسم ابن بكر الليثي السمرقندي.
·         ولد بمدينة القاهرة، مصروهو من أصل مغربي. وعُرف بالعطار نسبة إلى مهنة والده.
·         نشأ في كنف والده الشيخ محمد كتن، وكان عطَّاراً فقيراً مُلِمًا ببعض العلوم وعلى ثقافة جيِّدة، فكان يستصحب ابنه معه إلى حانوته ويعلِّمه البيع والشراء ويرسله في قضاء حاجاته.
·         كان يتردد خِفْيَة إلى الأزهر لحفظ القرآن الكريم حتى حفظه في مدة يسيرة، وعَلِمَ أبوه بأمره، فأعانه على التعليم، فالتحق بالأزهر، وفي زمن قصير تهيأ للتدريس بالأزهر في سن مبكرة.
·         اشتغل بصناعة المزاول الليلية والنهارية، وأتقن الرصد الفلكي الأسطرلاب، وسجل هذا في مؤلفاته إلى جانب الطب والتشريح. وقد أعانته على ذلك رحلاته العديدة بالداخل والخارج واتصاله الوثيق بعلماء الحملة الفرنسية ومشاهدته التجارب العلمية التي باشرها هؤلاء العلماء.
·         لما داهمت الحملة الفرنسية مصر لم يطق البقاء بالقاهرة؛ ففر إلى أسيوط حيث وجد الأمن والحرية، وما لبث أن عاد إلى القاهرة بعد انتشار الطاعونبأسيوط.
·         سافر في عدة رحلات خارج مصر بعد سفره إلى مكةللحج، حتى عاد بعد جلاء الفرنسيين من القاهرة.
·         عهد إليه بإنشاء جريدة الوقائع المصرية والإشراف على تحريرها، وبها ظهرت أشعاره وعلومه ودعوته إلى التجديد في المناهج التعليمية، ومناداته بإدخال العلوم الحديثة والعلوم المهجورة بالأزهر إلى مناهجه.
·         من تلاميذه: محمد عياد الطنطاوي ورفاعة الطهطاوي.
·         قام بتدريس الجغرافيا والتاريخ بالأزهر وخارج الأزهر، كما ألَّف في المنطق والفلك والطب والطبيعة والكيمياء والهندسة. واشتغل بالآداب شعراً ونثراً.
17
Kwesny.jpg
حسن القويسني
شافعي
من1250 هـ/1834م


حتى1254 هـ/1838م
·         رسالة في المواريث (ألفها في علم الفقه وما زالت مخطوطة).
·         شرح حسن القويسني على متن السلم (في المنطق).
·         شرح السلم المرونق لمؤلفه عبد الرحمن بن محمد الصغير الأخضري.
·         سند القويسني.
·         ولد في مدينة قويسنا، محافظة المنوفية، مصر.
·         كان كفيف البصر، واشتهر بـبرهان الدين القويسني الشافعي.
·         تخرج على يده كثير من العلماء مثل: إبراهيم الباجوري ومصطفى الذهبي ومحمد البناني، ورفاعة الطهطاوي.
·         عُرف عنه بالزهد والورع، لدرجة أن محمد علي باشاأحب أن يُنْعِمَ عليه بشيء من الدنيا فرفض.
·        استغرقته الصوفية حتى كانت له أحياناً شطحات لا يستسيغها غير الصوفية، وذلك بما يسمسه العامة الشطحات الصوفية أو الجذب.
·         بقي في منصبه حتى   وفاته. ودفن بمسجد الشيخ علي البيومي بالقاهرة.[25][26]
18
أحمد السفطي
شافعي
من1254 هـ/1838م


حتى1263 هـ/1847م
لم يترك أي مؤلفات
·         ولد بقرية سفط العرفاء، محافظة بني سويف، مصروعُرف بـ الشيخ أحمد الصائم.
·         حفظ القرآن الكريم في قريته ثم رحل إلى القاهرة ليلتحقبالجامع الأزهر الشريف، فتلقى العلوم على يد عدد من العلماء مثل الشيخ محمد بن محمد السنباوي الشهير بالأمير الكبير. كما تتلمذ على الشيخ الشنواني والشيخ الدمهوجي.
·         اشتغل بالتدريس، وكانت حلقة درسه من أكبر حلقات الدرس بالجامع الأزهر لدرجة شغلته عن التأليف.
19
Bagoury.jpg
إبراهيم الباجوري
شافعي
من1263 هـ/1847م


حتى1281 هـ/1864م
·         حاشية على كفاية العوام للفضالي (في علم الكلام).
·         المواهب اللدنية.
·         حاشية على مختصر السنوسي.
·         إجازة للشيخ حسنين أحمد جلبي الحنفي.
·         حاشية على الشنشورية في الفائض.
·         التحفة الخيرية.
·         حاشية على شمائل الترمذي.
·         تحفة المريد على جوهرة التوحيد.
·         تحقيق المقام.
·         حاشية على شرح السعد للعقائد النسفية.
·         حاشية على متن السمرقندية (في علم البيان).
·         فتح الخبير اللطيف (في علم الصرف).
·         الدرر الحسان فيما يحصل به الإسلام والإيمان.
·         حاشية على متن السلم (في المنطق).
·         إجازة للشيخ عبد السلام بن عبد الرحمن الدمشقي الحنبلي.
·         التحف الخيرية على الفوائد الشنشورية.
·         المواهب اللدنية على الشمايل المحمدية للترمذي.
·         تحفة البشر على مولد ابن حجر.
·         تحفة المريد على جوهرة التوحيد.
·         تحقيق المقام على كفاية العوام فيما يجب عليهم من علم الكلام.
·         حاشية الباجوري على السلم المرونق للأخضري.
·         حاشية الباجوري على السمرقندية لأبي الليث السمرقندي.
·         حاشية الباجوري على الكواكب الدرية في مدح خير البرية.
·         حاشية الباجوري على المولد النبوى الشريف للدردير.
·         حاشية الباجوري على أم البراهين (في العقائد).
·         حاشية الباجوري على جوهرة التوحيد لإبراهيم اللقاني.
·         حاشية الباجوري على شرح السنوسى على مختصره (في المنطق)
·         حاشية الباجوري على قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير.
·         حاشية الباجوري على مختصر أبي شجاع.
·         حاشية الباجوري على مقدمة السنوسي المعروفة بالسنوسية.
·         حاشية الباجوري على مولد النبي صلى الله عليه وسلم
·         حاشية الباجوري على شرح ابن قاسم الغزى على مختصر أبي شجاع.
·         حاشية الباجورى على جمع الجوامع.
·         رسالة الباجورى في العقائد.
·         رسالة الباجورى في الأحاديث المسلسلة.
·         رسالة العوام فيما يجب عليهم من علم الكلام.
·         فتح الحميد المجيد بشرح خلاصة التوحيد.
·         فتح الخبير اللطيف شرح نظم الترصيف في علم التصريف.
·         فتح القريب المجيب شرح بداية المريد في علم التوحيد.
·         فتح رب البرية على الدرة البهية لنظم الأجرومية.
·         منح الفتاح على ضوء المصباح في أحكام النكاح.
·         حاشية الباجوري على شرح العقائد.
·         حاشية الباجوري على رسالة الفضالي في لا إله الا الله.
·         وُلِدَ بمدينة الباجور، محافظة المنوفية، مصر.
·         حفظ عليه القرآن الكريم في نشأته، وجوَّده على والده. وقَدِمَ إلى الأزهر لطلب العلم.
·         لما احتلَّ الفرنسيون القاهرة تركها وسكن الجيزة فترة يسيرة، ثم عاد إلى القاهرة بعد رحيل الحملة لطلب العلم.
تتلمذ على أيدي علماء الأزهر مثل: محمد الأمير الكبير وعبد الله الشرقاوي شيخ الأزهر وقتها وحسن القويسني وداود القلعاوي.
·         من أشهر تلاميذه رفاعة الطهطاوي.
·         ظل يباشر التدريس بعد توليه مشيخة الأزهر.
·         لما تقدَّمت به السِّنُّ حدثت أحداث جسيمة بالأزهر لم يستطع السيطرة عليها، لذلك عيّن نواب سعيد باشا (الذي كان يؤدي فريضة الحج) أربع وكلاء يقومون بإدارة شئون الازهر تحت رئاسة مصطفى العروسي، وإبقاء الباحوري في منصبه شرفياً حتى وفاته.
20
مصطفى العروسي
شافعي
من1281 هـ/1864م


حتى1287 هـ/1870م
·         حاشية على شرح الشيخ زكريا الأنصاري للرسالة القشيرية (في التصوف - أربعة أجزاء).
·         كشف الغمَّة وتقييد معاني أدعية سيد الأمة.
·         القول الفصل في مذهب ذوي الفضل.
·         العقود الفرائد في بيان معاني القصائد.
·         أحكام المفاكهات.
·         الأنوار البهية.
·         الفوائد المستحسنة.
·         الهداية بالولاية فيما يتعلق بقوله تعالى﴿وَمَا أرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رسُولٍ ولا نَبيٍّ﴾.
·         كان والده محمد العروسي شيخ الأزهر الرابع عشر، وجده أحمد العروسي شيخ الأزهر الحادي عشر.
·         تلقى العلم على يد والده وعلى أيدي علماء ومشايخ الأزهر.
·         تولى رئاسة لجنة تدير شئون الأزهر في حياة الشيخ الباجوري، وبعد وفاة الباجوري تولى المشيخة.
·         كان معروفاً بقوة الشخصية والنظام والدقة؛ فخافه الطلاب وهابه المشايخ والأمراء.
·         أسس نظاماً يحدد صلاحية من يريد التدريس بالأزهر، ووضع نظام امتحان للمدرسين حتى يميز الصالح منهم.
·         عزله الخديوي إسماعيل من منصبه دون إبداء أسباب.









لتكملة المقالة اضغط هنا 





0 التعليقات :

إرسال تعليق

اشكركم على الزيارة , وارجوا ترك تعليقاتكم , ويسعدنى ابداء رأيكم ......

 
أعلى