قائمة شيوخ الأزهر2
كان النظام المتبع أن ينتخب من بين كبار العلماء ناظر يشرف على شئونه منذ إنشائه إلى
آخر القرن الحادي عشر الهجري. فقد أنشئ منصب شيخ الجامع الأزهر في عهد الحكم
العثماني ليتولى رئاسة علمائه، ويشرف على شئونه الإدارية، ويحافظ على الأمن
والنظام بالأزهر. وهذا ثبت بأسماء شيوخ الأزهر
لقراءة الجزء الاول من المقال اضغط هنا
م | شيخ الازهر | الاسم |
المذهب
الفقهى
| فترة المشيخة | مؤلفاته | ملاحظات |
21
المرة الأولى
|
محمد المهدي العباسي
|
حنفي
|
من: 1287 هـ/1870م
حتى: 1299 هـ/1881م
|
·
الفتاوى المهدية
في الوقائع المصرية.
·
رسالة في مسألة
الحرام على مذهب الحنفية.
·
رسالة في تحقيق
ما استتر من تلفيق في الفقه الحنفي.
|
·
وُلِدَ بمدينة الإسكندرية، محافظة الإسكندرية، مصر.
·
كان جده مسيحياً،
وأسْلَم على يد الشيخ الإمام محمد الحفني وهو يافع.
فضمَّهُ الشيخُ إلى أسرته وتتلمذ على يديه، حتى أصبح من كبار العلماء. كذلك كان
والده عالماً وتولى منصب الإفتاء.
·
حفظ بعض القرآن
بالإسكندرية، وقدم إلى القاهرة واتم حفظه واشتغل بالتعليم.
·
تولى منصب
الإفتاء وهو في نحو الحادي والعشرين عاماً بأمر من إبراهيم باشا، وكان قد
استدعاه لولاية هذا المنصب وهو جالس في حلقة أستاذه الشيخ السقا يتلقى عنه العلم.
·
وقف في وجع عباس
الأول عندما أراد الاستيلاء على ثروة أسرته وطلب فتوى تتيح له ذلك فرفض، مما هدد
بعزله واستعمل معه عده وسائل لإرهابه.
·
لما توفي الشيخ
الإمام الشرقاوي، أجمع كبار العلماء على ترشيحه لمشيخة الأزهر، ولكن الوالي محمد
علي باشا آثر الشيخ الشنواني.
·
تولى مشيخة
الأزهر مع بقائه في منصب الإفتاء، فكان أول من جمع بين المنصبين. كذلك كان أول حنفي تولَّى مشيخة الأزهر.
·
نظم شئون الأزهر
الإدارية والمالية، فأعاد لأهل الأزهر كل ما لهم من المرتبات الشهرية والسنوية.
·
استصدر أمراً من الخديوي توفيق بوضع قانون
للتدريس وقانون تنظيم امتحان مَنْ يريد التدريس بالأزهر.
·
لم يتجاوب مع الثورة العرابية، فطلب أحمد
عرابي من الخديوي توفيق عزله، فأجاب طلبه وعزله من مشيخة الازهر وأبقاه على
الإفتاء. ولما اشتدت الثورة؛ كتب العلماء قراراً بعزل الخديوي، فطلبوا توقيعه
فرفض. فوضعه العرابيون تحت الرقابة، وتحاشى الناس زيارته.
|
|
22
المرة الأولى
|
شمس الدين الأنبابي
|
شافعي
|
من: 1299 هـ/1881م
حتى: 1299 هـ/1882م
|
·
حاشية على آداب
البحث.
·
تقرير الإنبابي
على مبهم السالك في أحسن المسالك إلى ألفية ابن مالك.
·
تقرير على حاشية
الباجورى في المنطق.
·
رسالة في قوله
تعالى : ﴿وآية
لهم الليل نسلخ منه النهار﴾.
·
شرح على مقدمة
سلم العلوم.
·
رسالة في مداواة
الطاعون.
·
رسالة في شرح
حاشية البرماوى في فقه الشافعية.
·
إجازة الأنبابي،
اجاز فيها بمروياته تلميذه الشيخ مصطفى البناني
·
إجازة الأنبابي
لتلميذه محمد الشرقاوى الطاهر بن إسماعيل أبى فايد.
·
القول السديد في
صحة نكاح المرأة بلا ولى مع التقليد.
·
تعليقات على
رساله الوضع.
·
تقرير الأمير على
حاشية الامير على شرح الشذور لابن هشام.
·
تقرير الأنبابي
على التجريد للبناني على مختصر السعد على متن التلخيص.
·
تقرير الأنبابي
على السلم المرونق للأخضري.
·
تقرير الأنبابي
على المختصر للسعد التفتازاني وعلى التجريد للبنائي على المختصر المذكور.
·
تقرير الأنبابي
على المختصر للسعد التفتازاني على تلخيص المفتاح للقزويني.
·
تقرير الأنبابي
على حاشية أبي النجا على شرح الشيخ خالد على الآجرومية.
·
تقرير الأنبابي
على حاشية الأمير على شرح شذور الذهب لابن هشام.
·
تقرير الأنبابي على
حاشية الباجوري على السنوسية.
·
تقرير الأنبابي
على حاشية الباجوري على متن السلم.
·
تقرير الأنبابي
على حاشية البرماوي على شرح ابن قاسم الغزى.
·
تقرير الأنبابي
على حاشية البناني على شرح المحلى على جمع الجوامع.
·
تقرير الأنبابي
على حاشية السجاعي على شرح القطر.
·
تقرير الأنبابي
على حاشية العطار على شرح الأزهرية للشيخ خالد.
·
تقرير الأنبابي
على حاشية الأمير على شرح الملوي على السمرقندية.
·
تقرير الأنبابي
على فتح الجليل، حاشية السجاعى على شرح ابن عقيل.
·
تقرير الأنبابي
على مقدمة القسطلانى على صحيح البخاري.
·
تقرير الأنبابي
على نهاية المحتاج على المنهاج للرملي.
·
تقرير الأنبابي
وهو التقرير الجديد على شرح الأشموني على الألفية وحاشية الصبان.
·
تقرير الأنبابي
على حاشية الشرقاوي على تحرير تنقيح اللباب.
·
تقرير الأنبابي
على حاشية الصبان على شرح ملا حنفى على الآداب العضدية.
·
تقرير الأنبابي
على حاشية الصبان على شرح الاشمونى للألفية.
·
حاشية الأنبابي
على الرسالة البيانية للدردير.
·
حاشية الأنبابي
على حاشية أبي النجا على شرح الشيخ خالد على الأجرومية.
·
ختم الأنبابي على
شذور الذهب في معرفة كلام العرب.
·
ختم الشذور.
·
رسالة الأنبابي
في تحقيق الوضع ماله من الأقسام وشيء مما يتعلق بذلك.
·
رسالة الأنبابي
في تحقيق الوضع.
·
رسالة الأنبابي
على البسملة.
·
رسالة الأنبابي
في إفادة تعريف المسند إليه أو المسند بلام الجنس.
·
رسالة الأنبابي
في تحقيق الاستعارة في نحو زيد أسد على مذهب السعد.
·
رسالة الأنبابي
في تحقيق الوضع.
·
رسالة الأنبابي
في رياضة الصبيان وتعليمهم وتأديبهم.
·
رسالة الأنبابي
في مبادئ النحو العشرة.
·
رسالة الأنبابي
فيما يتعلق بمدخول الباء بعد مادة الاختصاص.
·
رسالة تتعلق
بالبسملة الشريفة تناسب الشارع في علم الفروع.
·
رسالة تتعلق بدفع
الزكاة لمن بلغ ولم يصل طول عمره.
·
رسالة في الربا.
·
رسالة فيما يتعلق
بالبسملة في علم الفروع.
·
شرح الأنبابي
فيما يتعلق بقوله ليس من أصحابي
أحد إلا لو شئت لأخذت عليه.
·
مختصر الأنبابي
على رسالته التي وضعها لتحقيق الاستعارة في نحو زيد أسد على مذهب السعد.
·
نبذه من حاشية
الإنبابي على شرح المنهاج للرملي.
|
·
ولد بمدينة القاهرة، محافظة القاهرة، مصر. ونُسب إلىأنبابة (إمبابة الآن) لأن والده
منها.
·
حفظ القرآن
الكريم وبعض المتون، ثم التحق بالأزهر وتتلمذ على يد علماء أمثال الإمام
الباجوري وإبراهيم السقا ومصطفى البولاقي وسرعان ما أجيز بالتدريس.
·
كان تاجراً كذلك
مثل والده الذي كان من كبار التجار. فكانت له وكالة كبيرة لتجارة الأقمشة يُشرف
عليها مع اشتغاله بالدراسة والتدريس.
·
من تلاميذه شيوخ
للأزهر: الإمام حسونة النواوي والإمامعبد الرحمن القطب النواوي، والإمام علي الببلاويوالإمام أبو الفضل الجيزاوي.
·
عُيِّنَ رئيساً
للشافعية بعد وفاة أستاذه الشيخ السقا، وانتخب أميناً لفتوى الشيخ العروسي.
·
عُيِّنَ شيخاً
للأزهر أثناء الثورة العرابية، ولم تطل مدة ولايته لمشيخة الأزهر في هذه الفترة؛
لأنه قدَّم استقالته إثر حوادث الثورة العرابية، وذلك لما لاحظ إقبال الخديوي
توفيق على الإمام الشيخ المهدي العباسي.
|
|
23
المرة الثانية
|
محمد المهدي العباسي
|
حنفي
|
من: 1299 هـ/1882م
حتى: 1304 هـ/1886م
|
انظر السابق
|
·
أصدر الخديوي
توفيق قراراً بإعادة الشيخ العباسي إلى منصب شيخ الأزهر إلى جانب بقائه في
الإفتاء،
·
كان يجتمع بكبار
العلماء في السر للتحدث في أمور السياسة العامة للدولة وطرق ومقاومة الاحتلال
البريطاني حتى علم الخديوي، وعندما قابله لمح له الخديوي بالأمر، فطلب الإمام من
الخديوي إعفاءه من المشيخة والإفتاء معاً.
·
بقي الإمام بدره
فترة حتى أعيد إلى الإفتاء حتى وفاته.
|
|
24
المرة الثانية
|
شمس الدين الأنبابي
|
شافعي
|
من: 1304 هـ/1886م
حتى: 1312 هـ/1895م
|
انظر السابق
|
·
صدر قرار بإعادة
تعيينه شيخاً للأزهر، وظل قائماً بالمشيخة تسع سنوات، حتى مرض واُصيب بالشلل.
·
أنعم عليه
الخديوي بالنيشان المجيدي، ثم بالنيشان العثماني من الدرجة الأولى.
·
عيَّن الخديوي
الشيخ حسونة النواوي وكيلاً له لإدارة الأزهر، ولما قنط الإمام من الشفاء قدَّم
استقالته.
·
بعد الاستقالة؛
عكف على قراءة كتب السنة الستة، وكتاب الشفاء للقاضي عياض في السيرة النبوية.
·
وقف مكتبته وما
يملكه من عقار كثير على وجوه الخير بعد وفاته.
|
|
25
المرة الأولى
|
حسونة النواوي
|
حنفي
|
من: 1313 هـ/1895م
حتى: 1317 هـ/1899م
|
·
سلم المسترشدين
في أحكام الفقه والدين (جزئين).
|
·
ولد بقرية نواي، محافظة أسيوط، مصر.
·
حفظ القرآن
الكريم، ثم التحق بالأزهر، وتلقى دروسه يد علماء أمثال الشيخ الإنبابي، واستمر
في دراسته حتى حصل على شهادة العَالِمية.
·
دّرس الفقه بجامه
محمد علي بالقلعة بجانب تدريسه له بالأزهر، وعُيِّن بجانب ذلك أستاذاً للفقه
بكلية دار العلوم وكلية الحقوق * انتدب وكيلا للأزهر، وذلك لمرض الشيخ الإنبابي
وعجزه عن مباشرة مهام عمله. ثم صدر قرار بتعيين لجنة لمعاونته في إصلاح شئون
الأزهر.
·
عُيِّن عضواً
دائماً غير قابل للعزل بمجلس شورى القوانين.
·
تولى المشيخة بعد
استقالة الشيخ الإنبابي، وعين كذلك في المجلس العالي بالمحكمة الشرعية في العام
نفسه.
·
تولى منصب
الإفتاء بالإضافة إلى مشيخة الأزهر، وأصدر 287 فتوى.
·
عرض الإمام لندب
قاضيين من مستشاري محكمة الاستئناف الأهلية ليشاركا قضاة المحكمة الشرعية في
الحكم، فعزله الخديوي من منصبيه؛ كشيخ للأزهر ومفتي الديار المصرية.
|
|
26
|
عبد الرحمن القطب النواوي
|
حنفي
|
من: 1317 هـ/1899م
حتى: 1317 هـ/1899م
|
لم يترك أي مؤلفات
|
·
ولد بقرية نواي،
محافظة أسيوط، مصر، وهو ابن عم
الإمام حسونة النواوي.
·
بدأ حفظ القرآن
في بلده، وأتمه في القاهرة، ثم تتلمذ على كبار مشايخ العلماء مثل الشيخ الأنبابي.
·
بعد تخرَّجه في
الأزهر الشريف شغل عدة مناصب قضائية هامة، منها: منصب أمانة فتوى مجلس الأحكام
مُساعداً للشيخ البقلي، ثم تولى منصب قضاء مديرية الجيزة، ثم قضاء مديرية
الغربية، وتمَّ نقله إلى المحكمة الشرعية الكبرى بالقاهرة سنة، ثم إلى قضاء
الإسكندرية، ثم تمَّ نقله إلى إفتاء نظارة الحقانية قبل توليه
المشيخة.
·
تولى المشيخة ولم
يلبث فيها إلا شهراً واحداً؛ ثم توفي.
|
|
27
المرة الأولى
|
سليم البشري
|
مالكي
|
من: 1317 هـ/1899م
حتى: 1320 هـ/1903م
|
·
حاشية على رسالة
الشيخ عليش في التوحيد.
·
شرح نهج البردة
لاحمد شوقي.
·
الاستئناس في
بيان الأعلام وأسماء الأجناس.
·
المقامات السنية
في الرد على القادح في البعثة النبوية.
·
عقود الجماعة في
عقائد أهل الإيمان.
·
تحفة الطلاب على
شرح رسالة الآداب.
·
رسالة البشري على
البسملة.
·
العقد الوافي
بشرح ملا حنفي.
|
·
استقال.
|
القرن العشرين
م
|
شيخ الأزهر
|
المذهب
الفقهي
|
فترة
المشيخة
|
من مؤلفاته
|
ملاحظات
|
|
28
|
علي الببلاوي
|
مالكي
|
من: 1320 هـ/1903م
حتى: 1323 هـ/1905م
|
·
رسالة في فضائل
ليلة النصف من شعبان.
·
إجازة إلى الشيخ
محمد بن حامد المراغي المالكي.
·
إعجاز القرآن.
·
الأنوار الحسينية
في شرح الحديث المسلسل يوم عاشوراء أو الأنوار الحسينية على رسالة المسلسل
الأميرية.
·
رسالة تتعلق
بليلة القدر.
|
·
استقال.
|
|
29
|
عبد الرحمن الشربيني
|
شافعي
|
من: 1323 هـ/1905م
حتى: 1324 هـ/1907م
|
·
تقرير على حاشية
البناني على شرح المحلي على جمع الجوامع للسبكي (في أصول الفقه).
·
تقرير على حاشية
ابن قاسم على شرح شيخ الإسلام زكريا الأنصاري لمتن البهجة الوردية "بهجة
الحاوي" (وهي منظومة في الفقه الشافعي).
·
تقرير على حاشية
"عبد الحكيم" على شرح السيالكوتي على شرح القطب على الشمسية (في
المنطق).
·
فيض الفتاح على
حواشي شرح تخيص المفتاح (في البلاغة).
|
§
استقال.
|
|
30
المرة الثانية
|
حسونة النواوي
|
حنفي
|
من: 1324 هـ/1907م
حتى: 1327 هـ/1909م
|
انظر السابق
|
·
اُعيد الشيخ
حسونة إلى مشيخة الأزهر مرة ثانية بعد أن توالى على المشيخة أربعة من المشايخ.
·
حاول إعادة تنظيم
الأزهر من الناحيتين المالية والإدارية، فرفع من رواتب العلماء والشيوخ.
·
عمل على إدخال
العلوم الحديثة في الأزهر بعد أن كادت تهجر تماماً، كالرياضيات والجغرافيا
والتاريخ.
·
أنشئ في عهده
الرواق العباسي بالجامع الأزهر.
·
جمع مكتبات
الأزهر في مكتبة واحدة وأعاد تنظيمها وصيانتها.
·
استقال من منصبه
ولزم منزله حتى توفي سنة 1343 هـ/1925 م.
|
|
31
المرة الثانية
|
سليم البشري
|
مالكي
|
من: 1327 هـ/1909م
حتى: 1335 هـ/1917م
|
انظر السابق
|
انظر السابق
|
|
32
|
محمد أبو الفضل الجيزاوي
|
مالكي
|
من: 1335 هـ/1917م
حتى: 1346 هـ/1927م
|
·
الطراز الحديث في
فن مصطلح الحديث.
·
كتاب على شرح
العضد وحاشيتي السعد والسيد.
·
تحقيقات شريفة -
حاشية في أصول الفقه.
·
تعليق على أوائل
تفسير البيضاوي.
|
||
33
المرة الأولى
|
محمد مصطفى المراغي
|
حنفي
|
من: 1346 هـ/1928م
حتى: 1347 هـ/1929م
|
·
بحث في ترجمة
معاني القرآن الكريم وأحكامها.
·
بحوث في التشريع
الإسلامي وأسانيد قانون الزواج رقم 25 لسنة 1929 م.
·
الأولياء
والمحجورين.
·
المحاكم الشرعية
ووسائل إصلاح العمل فيها.
·
أحكام الوقف.
·
الإسلام في
العالم الحديث.
·
أحكام الوصية.
·
حاجة البشر إلى
الشرائع.
·
مباحث لغوية
وبلاغية.
·
مواقف البطولة في
الإسلام.
·
لعناية بالصحة في
الإسلام.
·
تفسير جزء تبارك.
·
بحث الزمالة
الإنسانية.
|
||
34
|
محمد الأحمدي الظواهري
|
شافعي
|
من: 1348 هـ/1929م
حتى: 1354 هـ/1935م
|
·
العلم والعلماء
ونظام الحكم.
·
رسالة الأخلاق
الكبرى.
·
خواص المعقولات
في أول المنطق وسائر العقليات.
·
الوصايا والآداب.
·
صفوة الأساليب.
·
حكم الحكماء.
·
براءة الإسلام من
أوهام العوام.
·
مقادير الأخلاق.
|
||
35
المرة الثانية
|
محمد مصطفى المراغي
|
حنفي
|
من: 1354 هـ/1935م
حتى: 1364 هـ/1945م
|
انظر السابق
|
انظر السابق
|
|
36
|
مصطفى عبد الرازق
|
شافعي
|
من: 1365 هـ/1945م
حتى: 1366 هـ/1947م
|
·
الإمام الشافعى
أكبر مشرعى الإسلام.
·
التمهيد لتاريخ
الفلسفة الإسلامية.
·
فيلسوف العرب
والمعلم الثاني.
·
الدين والوحى في
الإسلام.
·
الإمام الشافعي.
·
محمد عبده.
·
مذكرات مسافر
ومذكرات مقيم.
·
ترجمة فرنسية بالاشتراك
مع صديقه برنارد ميشيل لرسالة التوحيد للشيخ محمد عبده.
·
رسائل موجزة
بالفرنسية عن الأثرى الكبير بهجت بك.
·
رسائل موجزة
بالفرنسية عن معنى الإسلام ومعنى الدين.
·
بحث في دراسة
حياة البهاء زهير وشعره.
·
من آثار مصطفى
عبد الرازق.
·
قراءات في الدين
والسياسة والأدب.
·
خمسة من أعلام
الفكر الإسلامي:الكندي، الفارابي، المتنبي، ابن الهيثم، ابن تيمية.
·
ترجمة كتاب
العقيدة الاسلامية للشيخ محمد عبده إلى الفرنسية.
·
ترجمة كتاب طيف
خيال ملكي للأميرة قدرية حسين من الفرنسية إلى العربية.
·
فصول في الأدب.
|
||
37
|
محمد مأمون الشناوي
|
من: 1368 هـ/1948م
حتى: 1369 هـ/1950م
|
·
الإسلام.
·
المصلح الأعظم.
|
|||
38
المرة الأولى
|
عبد المجيد سليم
|
حنفي
|
من: 1369 هـ/1950م
حتى: 1370 هـ/1951م
|
·
رسالة الأزهر في
العصر الحديث (مقالات).
|
||
39
|
إبراهيم حمروش
|
حنفي
|
من: 1370 هـ/1951م
حتى: 1371 هـ/1952م
|
·
فصول ودراسات في
مجلة المجمع اللغوي.
·
عوامل نمو اللغة
(بحث نال به عضوية جماعة كبار العلماء).
|
||
40
المرة الثانية
|
عبد المجيد سليم
|
حنفي
|
من: 1371 هـ/1952م
حتى: 1371 هـ/1952م
|
انظر السابق
|
انظر السابق
|
|
41
|
محمد الخضر حسين
|
من: 1371 هـ/1952م
حتى: 1373 هـ/1954م
|
·
القياس في اللغة
العربية.
·
حياة اللغة
العربية.
·
نقد علمي لكتاب
الإسلام وأصول الحكم.
·
نقض كتاب في
الشعر الجاهلي.
·
ديوان خواطر
الحياة.
·
رسائل الإصلاح.
·
الخيال في الشعر
العربي.
·
آداب الحرب في
الإسلام.
·
تعليقات على كتاب
الموافقات للشاطبي.
·
مناهج الشرف.
·
الدعوة إلى
الإصلاح.
·
طائفة القاديانية.
·
مدارك الشريعة
الإسلامية.
·
الحرية في
الإسلامية.
·
بلاغة القرآن.
·
محمد رسول الله.
·
تونس وجامع
الزيتونة.
·
مختارات من تراث
الإمام الشيخ محمد الخضر حسين شيخ الأزهر الأسبق.
|
|||
42
|
عبد الرحمن تاج
|
حنفي
|
من: 1373 هـ/1954م
حتى: 1378 هـ/1958م
|
·
السياسة الشرعية
في الفقه الإسلامي.
·
البابية وعلاقتها
بالإسلام.
·
ديوان خواطر
الحياة.
·
كتاب القياس في
اللغة العربية.
·
الأحوال الشخصية
في الشريعة الإسلامية.
·
مذكرة في الفقه
المقارن.
·
كتاب الإسلام
وأصول الحكم.
·
بحث في التأمين
علي الحياة وعلي الأموال من وجهة نظر الشريعة الإسلامية.
·
بحث في صناديق
النذور وبيان حكم الشريعة الإسلامية فيه.
·
رسالة في متنوعات
من أحكام الشريعة "عبادات ومعاملات".
·
تاريخ التشريع
الإسلامي.
·
حكم الربا في
الشريعة الإسلامية.
·
الدين والدولة.
·
تحقيق القول في
ليلة القدر.
·
كلمة عن الهجرة.
·
معجزة نبوية توشك
أن تتحقق.
·
(لا) التي قيل
إنها زائدة في القرآن الكريم وليست كذلك.
·
الواو التي قيل
إنها زائدة.
·
الفاء وثم ودعوي
زيادتها في القرآن الكريم أو في غيره من فصيح الكلام.
·
إذ وإذا ورأى أبى
عبيدة.
·
إن الزائدة وإن
النافية وكبوة الفرسان في مجال التفرقة بينهما.
·
درء مظاهر من
الجرأة في تفسير الكتاب العزيز.
·
حروف الزيادة
وجواز وقوعها في القرآن الكريم.
·
الباء الزائدة في
فصيح الكلام وفي القرآن الكريم.
·
من الدراسات
اللغوية في بعض الآيات القرآنية.
·
مناسك الحج.
·
الإسراء والمعراج.
·
بحث فيما تجب
مراعاته في بيان معني الألفاظ المشتركة الواردة في الكتاب العزيز.
·
بحث فيما يخرج
منه اللؤلؤ والمرجان وما قيل فيه من أنهما لا يخرجان إلا من البحار ولا يخرجان
من الأنهار.
·
رسالة في
"أفعل التفضيل واستعماله".
|
||
43
|
محمود شلتوت
|
من: 1378 هـ/1958م
حتى: 1383 هـ/1963م
|
·
الأزهر في حاضره
ومستقبله وصلته بالعالم الإسلامي والعربي.
·
الإسلام عقيدة وشريعة.
·
الإسلام والوجود
الدولي للمسلمين.
·
إلى القرآن
الكريم.
·
بحث عن تعدد
الزوجات في الإسلام.
·
تفسير القرآن
الكريم (الأجزاء العشرة الأولى).
·
تنظيم العلاقات
الدولية في الإسلام.
·
تنظيم النسل.
·
حقوق المرأة في
الإسلام وصلاحية المرأة المسلمة للمساهمة في بناء المجتمع.
·
رسالة الأزهر.
·
الفتاوى دراسة
لمشكلات المسلم المعاصر في حياته اليومية.
·
فقه القرآن
والسنة.
·
القرآن والقتال.
·
القرآن والمرأة.
·
مقارنة المذاهب.
·
من توجيهات
الإسلام.
·
منهج القرآن في
بناء المجتمع.
·
يسألونك.
·
المسئولية
المدنية والجنائية في الشريعة الإسلامية.
·
رسالة الأزهر في
قانونه الجديد.
·
أمانة القومية
العربية في ذمة الأزهر.
·
حول إصلاح الأزهر
والمعاهد الدينية.
|
§
أول من حمل لقب الإمام الأكبر.
|
||
44
|
حسن مأمون
|
من: 1348 هـ/ 1964 م
حتى: 1389 هـ/1969م
|
·
الجهاد في
الإسلام
·
دراسات وأبحاث
فقهية متنوعة
·
الفتاوى
|
|||
45
|
محمد الفحام
|
من: 1389 هـ/ 1969م
حتى: 1393 هـ/1973م
|
·
رسالة الموجهات
في المنطق
·
سيبويه
·
بحث عن المسلمون
واسترداد بيت المقدس
·
بحث أثر الإسلام
في توجيه القادة الإداريين
|
|||
46
|
عبد الحليم محمود
|
مالكي
|
من: 1393 هـ/1973م
حتى: 1397 هـ/1978م
|
·
موقف الإسلام من
العلم والفن والفلسفة
·
منهج الإصلاح
الإسلامي في المجتمع
·
محمد رسول الله
·
قطبا المغرب
·
الليث بن سعد
إمام أهل مصر
·
مقالات في
الشيوعية
·
القرآن والنبى
صلى الله عليه وسلم
·
القرآن في شهر القرآن
·
القرآن في شهر
رمضان
·
في رحاب الكون مع
الأنبياء والرسل
·
الفقهاء
والمحدثون
·
في مواجهة
الشيوعية
·
فتاوى الإمام عبد
الحليم محمود
·
فاذكروني اذكركم
·
العبادة أحكام
وأسرار
|
||
47
|
محمد عبد الرحمن بيصار
|
من: 1399 هـ/ 1979م
حتى: 1402 هـ/1982م
|
·
تأملات في
الفلسفة الحديثة والمعاصرة
·
نداءات الأزهر
إلي الأمة الإسلامية
·
الإمكان
والامتناع
·
الإسلام بين
العقائد والأديان
·
الإسلام
والمسيحية
·
العالم بين القدم
والحدوث
·
تأملات في
الفلسفة الحديثة والمعاصرة
|
|||
48
|
جاد الحق علي جاد الحق
|
من: 1402 هـ/1982م
حتى: 1416هـ/1996م
|
·
ادع إلى سبيل ربك
·
ونفس وما سواها
·
الختان
·
الحكم الشرعي في
التدخين
·
من أحكام القرآن
وعلومه
·
رسالة في
الاجتهاد وشروطه ونطاقه والتقليد والتخريج
·
الطفولة في ظل
الشريعة الإسلامية
·
قدسية الحرمين
الشريفين
|
|||
49
|
محمد سيد طنطاوي
|
شافعي
|
من: 1416 هـ/1996م
حتى: 1431 هـ/2010م
|
·
الدين والعلم في
مواجهة المخدرات
·
بنوا إسرائيل في
القرآن والسنة
·
المقاصد
الإسلامية للعقوبات في الإسلام
·
حديث القرآن عن
العواطف الإنسانية
·
مختارات من كتاب
معاملات البنوك وأحكامها الشرعية
·
معاملات البنوك
وأحكامها الشرعية
·
السرايا الحربية
في العهد النبوى
·
أدب الحوار في
الإسلام
·
حديث القرآن عن
الرجل والمرأة
·
نساء تحدث عنهن
القرآن
·
رسالة الصيام
·
رمضان والصيام
·
الصوم المقبول
|
·
دفن بالبقيع في
المدينة المنورة ،المملكة العربية السعودية..
|
القرن الواحد
والعشرين
م
|
شيخ الأزهر
|
المذهب
الفقهي
|
فترة
المشيخة
|
من مؤلفاته
|
ملاحظات
|
|
50
|
أحمد الطيب
|
مالكي
|
من: 1431 هـ/2010م
حتى الآن
|
·
الجانب النقدي في
فلسفة أبي البركات البغدادي.
·
مباحث الوجود
والماهية من كتاب المواقف.
·
مباحث العلة والمعلول
من كتاب المواقف.
·
مدخل لدراسة
المنطق القديم.
·
بحوث في الفلسفة
الإسلامية.
·
تعليق على قسم
الإلهيات من كتاب تهذيب الكلام للتفتازاني.
·
مؤلفات ابن عربي
تاريخها وتصنيفها.
·
الولاية والنبوة
عند الشيخ محيي الدين بن عربي.
·
تحقيق رسالة
(صحيح أدلة النقل في ماهية العقل) لأبي البركات البغدادي.
|
·
ولد بمدينة القرنة، محافظة الأقصر، مصر.
·
عُين معيداً
بكلية أصول الدين بالقاهرة جامعة الأزهر (1389 هـ/1969 م)، ثم مدرساً مساعداً
(1391 هـ/1971 م)، ومدرساً (1397 هـ/1977 م).
·
عُين بدرجة
أستاذاً مساعداً (1402 هـ/1982 م) ثم أستاذاً (1408 هـ/1988 م).
·
انتدب عميداً
لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بقنا (1411 هـ/1990 م - 1421 هـ/1991
م).
·
انتدب عميداً
لكلية الدراسات الإسلامية والعربية (بنين) بأسوان (1416 هـ/1995 م).
·
عُيّن عميداً
لكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية العالمية بباكستان ( 1419 هـ/ 1999 م -
1420 هـ/2000 م).
·
أصبح مفتياً
للديار المصرية (1422 هـ / 2002 - 1424 هـ – 2003 هـ.
·
عُين رئيساً
لجامعة الأزهر (1424 هـ/2003 هـ - 1431 هـ/2010 م.
|
|
لقراءة الجزء الاول من المقال اضغط هنا
yozgat
ردحذفtunceli
hakkari
zonguldak
adıyaman
12X8K
yalova
ردحذفyozgat
elazığ
van
sakarya
35NQLZ
elazığ
ردحذفbilecik
kilis
sakarya
yozgat
MK3O38
ankara parça eşya taşıma
ردحذفtakipçi satın al
antalya rent a car
antalya rent a car
ankara parça eşya taşıma
F1YS
Adıyaman Lojistik
ردحذفTrabzon Lojistik
Muğla Lojistik
Bayburt Lojistik
Bayburt Lojistik
JN4
F0478
ردحذفEryaman Alkollü Mekanlar
Bitmart Güvenilir mi
Kırklareli Şehirler Arası Nakliyat
Uşak Parça Eşya Taşıma
Elazığ Şehir İçi Nakliyat
Trabzon Parça Eşya Taşıma
Çerkezköy Koltuk Kaplama
Elazığ Şehirler Arası Nakliyat
Adana Parça Eşya Taşıma
61606
ردحذفFacebook Beğeni Satın Al
Binance Kimin
Threads Beğeni Hilesi
Parasız Görüntülü Sohbet
Youtube Beğeni Hilesi
Telegram Abone Satın Al
Spotify Takipçi Hilesi
Nonolive Takipçi Hilesi
Nonolive Takipçi Satın Al